ما طريقة تغيير الحفاضات للرضيع؟ والأدوات اللازمة لتغيير الحفاضة

2549

في الأشهر الأولى من عمر طفلك ستقضين معظم وقتك في 3 أشياء: الرضاعة والتغيير والتنويم. في مقال سابق تكلمت عن الرضاعة، وسأكلمك في هذا المقال عن بعض النصائح المجربة في كيفية تغيير الحفاضات للرضيع. ستقومين بتغيير الحفاضات للرضيع عدة مرات كل يوم، لذا يستحق الأمر أن تحرصي على أن يكون مريحًا بل وممتعًا لكِ ولطفلكِ. لذلك سأحدثكِ في هذا المقال عن كيفية تغيير الحفاضات للرضيع، طاولة تغيير الحفاضات، مفرش تغيير الحفاضات، معدل تغيير الحفاضات لحديثي الولادة، حماية طفلك من تسلخات الحفاض، وكيفية تغيير الحفاضات للرضيع خارج المنزل. 

طاولة تغيير الحفاضات

  • عليكِ أن تعدّي مكانًا تقومين فيه بالتغيير لطفلك باستمرار، مراعية الآتي: 

وضع الأدوات اللازمة لتغيير الحفاضة بجوارك في هذا المكان.

أن تكون طاولة تغيير الحفاضات مرتفعة بحيث لا تضطرين إلى الانحناء.

يفضل أن تكون طاولة تغيير الحفاضات في الحمام أو على الأقل بالقرب منه.

مفرش تغيير الحفاضات

تحتاجين إلى مشمع تغيير الحفاضات بحيث يكون طريًا وفي نفس الوقت عازلًا للماء.، ليسهل تنظيفه إذا تبول طفلك أو تبرز عليه. في محلات “التوحيد والنور” مرتبة إسفنجية صغيرة مغلفة بالمشمع (ثمنها: 6 جنيهات ونصف). ضعيها على طاولة تغيير الحفاضات. عيب هذه المرتبة أن مشمعها رقيق ويتمزق سريعًا (بعد شهر أو اثنين تقريبًا)، ولكن يمكن قلبها على الوجه الآخر. جربيها ولو أعجبتك اشتري عدة مراتب بحيث تتخلصين من التي تبلى وتستخدمين غيرها. بالنسبة إليّ أرى ذلك أوفر من شراء مرتبة مرتفعة الثمن قد يصل سعرها إلى 350 جنيهًا في المحلات الكبيرة.

معدل تغيير الحفاضات لحديثي الولادة

اختاري الوقت المناسب للتغيير لطفلك، بحيث يكون في أقرب وقت بعد قضاء حاجته. في البداية كنت أغير لابنتي فور استيقاظها من النوم، فكانت تقضي فترة التغيير في البكاء لأنها جائعة، مما كان يصيبني بالتوتر، ومع الوقت رأيت أن أفضل وقت للتغيير لها هو بعد الرضاعة، خصوصًا أنها تقضي حاجتها فور استيقاظها أو أثناء الرضاعة.

كيف تحمين طفلك من تسلخات الحفاض؟

  • السبب الرئيسي وراء تسلخات الحفاض يرجع إلى البلل، بسبب احتكاك بشرة الطفل بالبول والبراز داخل الحفاض، ولذلك فإن أول نصيحة هنا هي أن تبدلي حفاض طفلك في أسرع وقت بعد أن يقوم بالتبول أو التبرز.
  • احملي طفلك وشطفيه على الحوض تحت الماء الجاري. وفي حالة الاضطرار إلى استخدام المناديل المبللة فاختاري الأنواع الخالية من العطور.
  • جففي له جيدًا، فالبلل سبب رئيسي للالتهابات حيث تجد البكتيريا من البيئة الرطبة مرتعًا لها.
  • عند تجفيف بشرة الطفل تجنبي حكها بالمنشفة، ولكن جففي بطريقة الطبطبة.
  • يفضل قبل دهان كريم تغيير الحفاضات وإلباس طفلك الحفاض تركه مكشوفًا بعض الوقت ليتعرض للهواء ويجف جلده جيدًا.
  • بالصيدليات أنواع كثيرة من كريم تغيير الحفاضات (وقائية أكثر منها علاجية)، أما عند حدوث تسلخات بالفعل فعليكِ باستشارة الطبيب ليصف لكِ دهانًا علاجيًا.
  • عند إلباس طفلك الحفاض دعيه مرتخيًا قليلًا بحيث يسمح بمرور الهواء إلى بشرته، واحرصي باستمرار على اختيار المقاس المناسب لطفلك والذي لا يكون ضيقًا عليه.

كيفية تغيير الحفاضات للرضيع

  • اغسلي الأعضاء الأمامية قبل الخلفية، وراعي أن تكون حركة يديك من الأمام إلى الخلف، أي من القُبُل إلى الدُبُر (منعًا لانتقال أي بكتيريا أو ميكروبات من الدُبُر إلى القُبُل، خاصة عند البنات).
  • لا تتركي طفلك أبدًا على سطح التغيير وتذهبي لإحضار شيء أو القيام بشيء ما (حتى لو كان صغيرًا ولا يستطيع التقلب بعد) ربما يفاجئك بحركة تسقطه -لا قدر الله- من فوق طاولة تغيير الحفاضات، أو ربما يعبث بشيء بجانبه فيؤذي نفسه.
  • احتفظي بلعبة لطفلك على طاولة تغيير الحفاضات لتسليته وإلهائه وتهدئته عندما يبكي.
  • استغلي وقت تغيير الحفاضات في التواصل مع طفلك وقضاء وقت حميمي معه عن طريق ملاعبته والتحدث إليه. غني له، اشرحي له ماذا تفعلين، أو كيف كان يومك، أو كلميه عن أحلامك لمستقبله… إلخ.

كيفية تغيير الحفاضات للرضيع خارج المنزل

كلمة السر في كيفية تغيير الحفاضات خارج المنزل هي المرونة والقدرة على التكيف مع جميع الأوضاع. للأسف، معظم الأماكن العامة في مصر غير مجهزة بمساحات لتغيير الحفاضات، لدرجة أن عاملة نظافة بإحدى دورات المياه أخبرتني أنه لا يوجد مكان أغير لابنتي فيه سوى على غطاء التواليت (!) ولكني بالطبع رفضت وفضّلت أن أبحث عن مكان أكثر نظافة. قد لا تجدين في بعض الأحيان سوى كنبة السيارة أو كرسي في دورة المياه… إلخ. لذا يجب أن تحملي في حقيبتك الأدوات اللازمة لتغيير الحفاضة بحيث يسهل عليكِ القيام بالأمر في أي مكان. تشمل تلك الأدوات مرتبة صغيرة قابلة للطيّ (تكون مرفقة مع بعض الحقائب)، زجاجة مياه صغيرة وقطن، منشفة صغيرة، مناديل مبللة، كيس لإلقاء المخلفات فيه.

إذا كان لديكِ نصائح أخرى مجرّبة في كيفية تغيير الحفاضات للرضيع، من فضلك شاركيها معنا حتى تستفيد كل الأمهات.

 

المقالة السابقةالخوف من الزواج عند البنات والرجال، اسبابه وعلاجه
المقالة القادمةأنواع الشوايات بالمميزات والعيوب، وأفضل أنواع المشويات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا