علمي طفلك ألا يحتفظ بالأسرار

1056

علمي طفلك ألا يحتفظ أبدًا بسر..

ربما تكون دعوة غير منطقية ومخالفة لقواعد التربية والآداب العامة من وجهة نظرك، فكيف نعلم الأطفال الوشاية وعدم الاحتفاظ بالأسرار والبوح بها، في الحقيقة إن الأطفال يحتاجون أن يتعلموا أن هناك بعض الأسرار التي لا يجب أن يحتفظوا بها أبدًا، كتلك التي تكسر قواعد السلامة الخاصة بهم.

 

ولأن الأطفال قبل سن المدرسة يتبعون التعليمات بشكل حرفي، فالطفل في هذه السن يجب أن يتعلم أن يكشف كل الأسرار، وليس الأسرار غير الآمنة فقط، حتى يصل لمستوى الإدراك والسن المناسبة التي يستطيع فيها أن يفرق بين ما يجب الإفصاح عنه وما يجب احترام سريته وعدم إخباره للآخرين.

 

الأسرار الآمنة والأسرار غير الآمنة

يجب أن نشرح للأطفال أن هناك أسرارًا آمنة كالمفاجآت السارة التي نرتبها للآخرين، وسنخبرهم بها في الوقت المناسب، كهدايا أعياد الميلاد وعيد الأم، ولكن هناك أسرارًا غير آمنة يجب أن نحكي عنها ولا نحتفظ بها أبدًا، كتلك التي تتعلق بلمس أجزاء الجسم أو الاعتداء الجنسي أو أي فعل مشين، حتى ولو تعرض الطفل لأي ضغوط للكتمان والحفاظ على سرية الإساءة التي تعرض لها، إلا أن الأطفال في المُطلَق يجدون صعوبة في إخبار المحيطين بما يدور داخلهم أو ما يحدث معهم في يومهم العادي.

 

ما الذي يدفع الأطفال إلى عدم الحديث؟

تقول جنيفر كولاري مؤلفة كتاب “كيف تربي طفلاً عظيمًا”، إن مهارات التواصل بين الأطفال والآباء لا تنشأ فجأة، ولكنها تحتاج إلى أن تُبنى منذ الطفولة المبكرة، عن طريق التحدُّث والبوح، الأمر الذي يبدو صعبًا، خصوصًا مع خروج الطفل للعالم الخارجي واتساع دائرة معارفه وخبراته اليومية، وعدم امتلاكه لمهارات التفكير العليا التي تساعده على التحليل وربط الأحداث، وافتقاره أيضًا للحصيلة اللغوية التي تساعده على التعبير، فيصبح من الصعب عليه التعبير عن كل ما يجري حوله، فيخبرك أسهل إجابة تخطر بباله وقتها، وهي “لا أعرف”.

 

تشير إحدى المقالات المنشورة على موقع المعهد الأمريكي للطفولة، إلى أن الطريقة التي يتحدث بها الآباء مع أبنائهم لها تأثير كبير في رغبتهم للاستماع إلى آبائهم والتعلم منهم وإخبارهم بمشاعرهم المختلفة، فبنفس الطريقة التي سيتعامل بها الآباء سيستجيب الأبناء، وقد أشار المقال إلى أن هناك ثلاثة أساليب مختلفة للتواصل بين الآباء وأبنائهم:

 

أسلوب التواصل العدواني

يعتمد الآباء أصحاب هذه الطريقة الصراخ والصوت العالي وتوجيه كلمات اللوم دائمًا لأبنائهم، في المقابل يقابل الأبناء تلك الطريقة بالصراخ أحيانًا أو بالصمت أو بالتجاهل.

 

أسلوب التواصل السلبي

هو الأسلوب الأكثر شيوعًا، وأصحاب هذا الأسلوب هم الآباء الذين لا يوجهون أبناءهم ويلتزمون الصمت، دائمًا دوائر الحكي معهم لا تشمل أبناءهم، ويميلون إلى ترك الأمور تسير كما هي، إلى أن يحدث ما يزعجهم، فيتحولون إلى آباء عدوانيين، مما يجعل الطفل في حالة حيرة، ماذا فعل لكي يلاقي رد الفعل العدواني هذا، فيلجأ إلى الصمت والتجاهل كوسيلة للدفاع عن نفسه.

 

أسلوب التواصل البنَّاء

أسلوب النقاش المفتوح والحوار وتقبل الآخر والتوجيه في حالة الخطأ. تعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق التربية والحفاظ على مساحة من التواصل بين الآباء وأبنائهم كما أنها تدعم احترام الذات والثقة بالنفس لدى الطفل.

 

كيف نبني جسور التواصل بيننا وبين أبنائنا؟

تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة (من سن سنتين إلى سبع سنوات) من أهم المراحل في حياة الطفل، وهي المفتاح السحري لحل كل المشكلات التي ستواجهنا مع أطفالنا خلال مراحلهم العمرية المختلفة، خصوصًا فترة المراهقة، لذلك من المهم إشباع الطفل نفسيًا وعاطفيًا، وخلق لغة حوار معه في تلك الفترة.

 

كوني أمًا جيدة.. سيكون طفلاً رائعًا

ابدئي بنفسك أولًا، كوني على الحياد واستمعي بصبر وحكمة، حاولي أن تسيطري على مشاعرك ولا توجهي أي لوم أو نقد، كوني صديقة ولا تكوني أمًا.

 

علّمي طفلك لغة المشاعر

واحدة من أهم الأشياء التي يمكنك تعليمها لطفلك في مرحلة الطفولة المبكرة هي مساعدته في التعرف على ما يشعر به والتعبير عنه في كلمات، حدِّثيه عن المشاعر المختلفة كالسعادة والحب والامتنان والغضب، كلما مر بشعور معين سمِّيه له، اشرحي له الفرق بين المشاعر الإيجابية كالفرح والتفاؤل، والمشاعر السلبية كالحزن والغضب، أخبريه أن من الطبيعي أن نمر بكل هذه المشاعر ولا يجب علينا تجاهلها، بل من الضروري أن نُصرِّح بها.

 

انتبهي للغة جسد طفلك

أحيانًا تكشف لنا سلوكيات بعض الأطفال ما يعجزون عن صياغته في كلمات، فسلوكيات كقضم الأظافر أو عدم الرغبة في النظر إلى عينيك أو بعض حركات اليد العصبية، قد تكون مؤشرًا أن هناك شيئًا ما يزعجه ولا يريد الإفصاح عنه، كل ما عليك فعله وقتها هو دعمه عاطفيًا ومساعدته في التعبير عما يدور بداخله، دون ضغط أو إلحاح، حتى لا يرفض مساعدتك.

 

امتصي غضبه

أحد الأسباب التي تجعل الأطفال صامتين ولا يرغبون في التحدث عن مشاعرهم، حتى لو طلبتِ منهم ذلك، هو أنهم لا يستطيعون التفرقة بين ما يمرون به من مشاعر سلبية وتقديرهم لذواتهم، خصوصًا في حالات الغضب.

ساعدي طفلك على إخراج كل الغضب الذي يمر به، وعلميه كيف يتعامل مع نفسه وهو في هذه الحالة. إن عاطفة الغضب تجلب الوعي بأن هناك شيئًا ما مؤلمًا ويجب التعامل معه بشكل مناسب.

 

امنحيه الوقت والاهتمام

عدم قدرة الطفل على التعبير عن مشاعره قد تجعله يحتاج إلى مزيد من الوقت، حتى يستطيع صياغة أفكاره بشكل مرتب، أو بالقدر الذي يمتلكه من حصيلة لغوية؛ لا تتعجليه ولا تتذمري، ولا تسمعيه بنصف أذن. اتركي هاتفك المحمول وأعطيه الكثير من الوقت والاهتمام حتى يمنحك الثقة ويفتح قلبه.

 

إن كنتِ لا تستطيعين احتواء طفلك عاطفيًا وغير قادرة على خلق لغة حوار معه، لا تعمقي الفجوة بسوء تصرفك معه والضغط عليه ليخبرك بمشاعره أو أي شيء يخصه. اطلبي المساعدة ممن لهم خبرة في هذا الشأن، أو من المختصين، واعلمي أن الأطفال مثل المرايا، يعكسون ما يرونه في بيئاتهم، فإذا أسأتِ التصرف سيعاملك بالمثل.

مرجع 1

مرجع 2

مرجع 3

مرجع 4

مرجع 5

 

  1. http://time.com/65324/7-powerful-tips-for-great-parent-child-communication/
  2. https://childdevelopmentinfo.com/how-to-be-a-parent/communication/talk-to-kids-listen/#.W0YQ99UzbIU

 

  1. https://www.kidpower.org/library/article/safe-unsafe-secrets/
  2. https://www.carizon.ca/7-tips-improve-childs-mental-health-emotional-well/
  3. https://www.anxioustoddlers.com/get-your-kids-to-talk/#.W0YSw9UzbI
المقالة السابقةمشكلات المراهقات.. حوار مع أخصائية نفسية
المقالة القادمةبالأمس فقدت دائرة أمان
صحفية وكاتبة مصرية

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا