دليلك لتنظيم وقتك في رمضان

706

نعاني نحن الأمهات بشكل خاص من ضيق الوقت، فالـ24 ساعة في اليوم لا تكفي. هذا الصراع اليومي الذي نعيشه بين تنظيف البيت وترتيبه والطبيخ والغسيل، وبين الاعتناء بالأطفال وتوصيلهم إلى مدارسهم والمواظبة على تمارين النادي، وبين ما نريده نحن من استجمام وراحة، وبين ما يريده المنزل من تموينات تُلزمنا باقتطاع وقت من هذه الدوامة للتسوق وإكمال نواقص البيت لنعود إلى دوامته من جديد.

 

وما أن يأتي رمضان حتى تتفاقم هذه الأزمة، فتغيير روتين اليوم وتغيير ساعات النوم ونظام الأكل يشكلان عبئًا جديدًا يشعرنا بالتوتر والضغط، الأمر الذي يصبح أقل وطأة في حالة تنظيم الوقت بفاعلية، لإنجاز القدر الأكبر من المهام.

 

سنحاول في الفقرات التالية أن نرشدك لبعض الخطوات التي ستساعدك في تخفيف العبء عليكِ

لا تجعلي الدقائق تأكلك.. نامي جيدًا

يجب أن تحصلي على قدر كافٍ من النوم، حددي ساعات النوم التي تساعد جسمك على الاسترخاء وتساعد ذهنك على الصفاء. كل شيء سينهار ولن تنجزي شيئًا في حالة عدم حصولك ع القدر الكافي من النوم. جدولي عدد ساعات نومك وفقًا للوقت المتاح لكِ ووفقًا لساعات عملك إذا كنتِ امرأة عاملة أو حتى ربة منزل، أيضًا حددي ساعات النوم لأطفالك واجعلي لهم روتينًا يوميًا للنوم، حتى تستطيعي أن تستمتعي بنوم. النوم هو نقطة الانطلاق التي ستساعدك على إنجاز مهامك؛ لا تستهيني به ولا تقلصي من وقته لصالح المهام الأخرى.

 

ضعي قائمة مهام

من الأفضل أن يكون لديكِ قائمة بالمهام المفترض أن تنفذيها حتى تستطيعين رسم تصور واقعي لخط سير يومك، وفقًا للوقت المتاح لديكِ، لا تضعي خططًا كبيرة لا يتسع لها وقتك حتى لا يؤثر ذلك على صحتك النفسية وراحتك الجسدية.

 

أنتِ وأطفالك في رمضان

اختيار أوقات التمارين المناسبة لأطفالك

إذا كان أطفالك يمارسون رياضة معينة، حاولي أن تختاري الوقت المناسب لتحديد ساعات التمرين، غالبًا في رمضان تُقلَّص مرات التمارين وعدد الدقائق، استغلي هذه النقطة لصالحك. من الأفضل اختيار الأوقات التي تقل فيها الزحمة المرورية، خصوصًا إذا كنتِ أنتِ من سيوصلهم.

 

تفويض المهام

من أهم مهارات إدارة وتنظيم الوقت، هي عملية تفويض المهام وتقسيمها بين أفراد أسرتك، زوجك وأولادك، استغلي بهجة رمضان وفرحة الأطفال بها ووزعي المهام البسيطة عليهم، كتنظيم حجرتهم، وغرفة المعيشة، ونقل الطعام معك، ووضع ملابسهم المتسخة في الغسالة، وزعي المهام بشكل أكبر على حسب أعمارهم، شجعيهم بتقديم بعض الهدايا البسيطة لهم المرتبطة بالشهر الكريم، استغلي الموقف حتى تصبح تلك المهام جزءًا من روتينهم اليومي.

 

كيف تنظمين وقتك في المطبخ؟

ضعي قائمة طعام أسبوعية

تخلصي من حيرة كل يوم واعملي جدولاً أسبوعيًا للأكلات التي ستعدينها على مائدتك، مع تجهيز مكوناتها في الفريز. اختاري مكونات يمكن استخدامها بأكثر من طريقة كاللحم المفروم أو “جوكر المائدة”، فاللحم المفروم يدخل في إعداد أكثر من صنف، كالحوواشي أو الكفتة أو الكوبيبة أو المكرونة البشاميل، والكثير من الوصفات السهلة اللذيذة.

 

تسوقي على فترات

التسوق بشكل يومي أو شبه يومي مضيعة للوقت والمال والجهد، فالأفضل أن تتسوقي بشكل شهري للحوم بأشكالها والمكرونة والبقوليات، وبشكل أسبوعي للألبان والجبن والخضراوات والفاكهة.

 

الديب فريز هو الحل

الفريز أو الديب فريز، هو الحل السحري الذي سيوفر عليكِ الكثير من الوقت في الطبخ. فرَّزي بعض الأكلات كالسمبوسك والفراخ البانيه والشيش طاوق، فرَّزي الصلصة إذا كنتِ ممن لا يفضلون معجون الطماطم.

 

عزومات رمضان

حددي عدد العزومات التي تريدين أن تُقيمينها بعدد الأفراد المدعوين، لا تعملي العزومات بشكل يومي حتى لا تستنفدي طاقتك. اختاري أصنافًا بسيطة وسهلة، وتذكري دائمًا أن الهدف من العزومات هو قضاء وقت ممتع مع من نحب، وليس للإرهاق جسديًا ونفسيًا.

 

تنظيف المنزل

رمضان والصيف

يصادف حلول رمضان هذا العام مع انتهاء فصل الشتاء وبداية فصل الصيف، ما يعني أن هناك ملابس شتوية ستُستبدل بملابس صيفية ودولايب ستُرتَّب. إن كنتِ من سيئات الحظ ممن أجَّلن هذه الخطوة، خزٍّني الملابس الثقيلة كالجواكت والبلاطي أولاً، في المقابل خرَّجي بعض القطع الصيفية التي ستكفي لفترة مناسبة. لا تخرجي الملابس كلها مرة واحدة حتى لا تسوء الأمور.

 

رمضان والعيد

ما أن يبدأ رمضان بتجهيزاته وعزوماته حتى نبدأ نحن النساء في التفكير في تنظيف المنزل استعدادًا للعيد، استعيني بإحدى العاملات في مجال النظافة لتخفيف المهام المنزلية عليكِ، أما في حالة عدم سماح ميزانيتك، فقسمي مهام ترتيب المنزل على ثلاث خطوات رئيسية، كل خطوة تشمل مجموعة من المهام البسيطة، يستغرق تنفيذها عشرة أيام على مدار الشهر.

 

نصيحتنا الأخيرة لكِ.. لا تحملي نفسك أكثر من طاقتها، تخلي عن هاجس المثالية، ما لم تستطيعي إنجازه على أكمل وجه لا تجعليه الهاجس الذي يفسد عليك روحانيات هذا الشهر، الأهم من أن يكون المنزل منظمًا ومرتبًا أن يكون المنزل حميميًا ودافئًا.

استغلي رمضان واصنعي طقوسك المميزة التي ستشكل ذكريات أبنائك التي سترافقهم للأبد.

 

متطلبات أطفالك ومطبخك وتنظيف المنزل

 

المقالة السابقةسيدة النباتات 1: أمور تعلمتها من رحلتي مع النباتات المنزلية
المقالة القادمةالشغف
صحفية وكاتبة مصرية

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا