دليلك لاختصار وقت المطبخ في رمضان

1838

 

 

هبة رفاعي

لا أخفيكم سرًا، فكرت كثيرًا ماذا يمكن أن أقدم من نصائح للتوفير والتدبير! بكيزة هانم” الكسولة، التي تكره وقت المطبخ وأعمال المنزل تعطي نصائح للتدبير المنزلي! مفارقة مضحكة. أنا التي ينصب بحثها وتتلخص خبرتها في الحصول على أسهل وأقصر الطرق لإنجاز الأعمال المنزلية.

 

من هنا جاءت الفكرة، لِمَ لا أستغل خبرتي الطويلة في الكسل لتستفيد منها غيري من النساء المشغولات، أو اللاتي لا تستمتعن بوقت المنزل، أو اللاتي ترغبن في تخصيص وقت أكبر للتعبد في رمضان.. وطبعًا الكسولات.. مثلي.

 

ولأنها مهمة يومية، يزداد ثقلها في شهر رمضان، حيث أصناف الطعام اليومية المتنوعة والطازجة، فبالتأكيد كنت في أوائل الصفوف التي تبحث عن طرق اختصار وقت المطبخ.. ومن خلال السطور القادمة يمكنك اختيار الطرق التي تناسبك لقضاء أقل وقت في المطبخ خلال شهر رمضان.

 

1- جدول الوصفات

اكتبي جدولاً للأصناف التي ستعدينها على مائدة الإفطار والسحور لمدة أسبوع، فمعرفة قائمة الطعام توفر عليكِ وقتًا يوميًا في البحث عن أصناف الوجبات، كما أنها توفر لكِ وقت التسوق، حيث تتسوقين مرة واحدة فقط كل أسبوع.

 

يمكنك أن تكتبي الجدول للشهر بأكمله، ولكن هذه مهمة غير مناسبة للكسولين أمثالي، كما أن التسوق لا يصلح مرة واحدة في الشهر بالنسبة للأطعمة سريعة الفساد مثل الخضراوات والفواكه، علاوة على وقت تحضير الأطعمة قبل تخزينها.. ولا تنسي أيضًا أيام العزومات التي يتم الاتفاق عليها فجأة، مما يجعل التخطيط الشهري لأصناف المائدة في رمضان عير مجدِ.

تعرفي على: استخدامات الميكرويف: 14 شيء لا توضع في الميكرويف

2- التسوق والتخزين

جهزي قائمة التسوق، وهي تعتمد على جدول أصناف المائدة، واذهبي للتسوق مرة واحدة في الأسبوع، هذا يوفر لكِ الوقت، كما يتيح لكِ الذهاب إلى هايبر ماركت يقدم عروضًا جيدة، وهو ما يعني توفيرًا في الميزانية أيضًا.

عند العودة، عليكِ تجهيز المشتروات، وتخزينها بالطريقة المناسبة، بحيث تكون جاهزة للاستخدام بسهولة.

 

3- التحضيرات المبكرة

صباح كل يوم جهزي مكونات وجبة الإفطار، على سبيل المثال اغسلي الخضراوات، وقطعيها إذا كانت بحاجة إلى تقطيع، يمكنك إعداد الصلصة، أو الباشميل، تعصيج اللحم المفروم، وهكذا.

من المهم أيضًا تحضير أدوات إعداد الطعام على الطاولة التي تعدين عليها الوجبات، مثل السكاكين، ملاعق التقليب، الأواني، مُحضِّر الطعام. اجعلي كل ما ستحتاجين إليه في متناول يدك، هذه الخطوة تختصر وقت إعداد الطعام بصورة لا تتخيلينها.

 

4- اختاري أصناف الطعام الأسرع

لا تنخدعي بأصناف الطعام التي لا تحتاج إلى وقت كبير في الطهو داخل الفرن، فقد تحتاج إلى وقت كبير للتحضير، إنما اختاري الأصناف التي لا تحتاج إلى تحضيرات كثيرة، أما وقت الطهو، فهو داخل الفرن ولن يحتاج منكِ مجهودًا ولا البقاء داخل المطبخ.

أيضًا استغلي توفر مكونات الطعام المُعدَّة مسبقًا، مثل الخضراوات المقطعة، الصلصة الجاهزة، وغيرها.. يمكنك شراء المكونات الجاهزة حسب ميزانيتك، وبالطبع يجب أن تكون من مصدر موثوق فيه.

 

5- استغلي أدوات الطهو السريع

دائمًا هناك جديد في أدوات الطهو التي تساعد في تحضير وطهو الطعام بصورة أسرع، مثل أواني الطهو بالبخار، المقلاة الكهربائية، محضر الطعام المتطور، غسالة الصحون.. حسب إمكانياتك المادية اقتني كل ما تستطيعين من هذه الأدوات التي تختصر وقت الطبخ كثيرًا.

 

6- العمل للجميع

يجب أن يساعدك جميع أفراد الأسرة في الأعمال المنزلية، سواء الزوج أو الأطفال، حتى الطفل الدارج شجعيه على المشاركة في العمل، عبر تكليفه بمهام تناسب سنه وقدراته، هذا يُعلِّم الأطفال التعاون، ويمنحكم وقتًا لطيفًا وذكريات جميلة، وطبعًا يقلل المجهود ويختصر الوقت.

كامرأة غير صديقة للمطبخ، اطلبي مساعدتهم في أعمال المطبخ.

 

7- أصناف محدودة

يمكنك إعداد صنفين أو ثلاثة فقط على مائدة الإفطار، فلا داعي للكثير من الأصناف التي تحتاج إلى وقت ومجهود، وتستنزف الميزانية، علاوة على أن المائدة الرمضانية لا يُفضَّل أن تكون من بواقي الطعام.

أما إذا كان لديكِ فرد من أفراد الأسرة نيّق، عليكِ التعامل مع هذا الأمر للحد منه، خصوصًا في شهر رمضان، حيث الوقت الضيق، والمهام التي لا تنتهي، وإرهاق الصيام، وذلك عبر مراعاة الجميع، بأن تشمل قائمة الطعام (المكونة من صنفين أو ثلاثة) على صنف يتفق عليه الجميع.

 

8- اقبلي الدعوات

رمضان شهر الولائم والعزومات، لا تترددي في قبول دعوة على الإفطار، هذا يمنحك إجازة من المطبخ، ويمكنك شراء الحلوى الجاهزة كهدية بدلاً من تحضيرها.. استمتعي بإجازة المطبخ، والطعام، واللمة الحلوة في الشهر الكريم.

 

 

المقالة السابقةليه بنخاف نقرب من الناس؟
المقالة القادمةعن الاكتئاب والثقوب السوداء والحزن غير الأنيق
مساحة حرة لمشاركات القراء

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا