اكلات عزومات رمضان، وافضل منيو عزومات رمضان بالوصفات

2483

لا يخلو منزل في شهر رمضان من إقامة عزومة أو أكثر للأهل والأقارب والأصدقاء، على الرغم من المجهود المبذول قبل وبعد العزومة، لكن تظل لمة العيلة وتجمع الأقارب هو ما يهوِّن على كل ربة منزل كل تعب فيما بعد.

في السنوات الأخيرة وبسبب إرهاق إقامة العزايم في رمضان، لمجيئه في شهور الصيف شديدة الحرارة، ظهر اتجاه الديش بارتي أو “الغديوة” كما كنا نسميها قديمًا، وهو أن يحضر كل فرد من المعزومين طبقًا من صنع يديه أو جاهزًا، ونوفر الوقت والجهد على المستضيف في المنزل، ولا يصبح العبء على شخص واحد فقط، وحتى لا تختفي فكرة اللمة وتجمع العائلة في رمضان.

لكن سألنا سيدات البيوت اللاتي ما زلن متمسكات بفكرة العزومة على صاحب البيت وليس “الديش بارتي”، وصاحبات الخبرة في إقامة العزائم والولائم.

فإذا أردتِ إقامة عزومة رمضانية مميزة ولم العائلة على سفرة رائعة بأقل وقت وجهد وتكاليف، فتأكدي أن النصائح التالية حتمًا “متخرش المية”.. جربي ولن تخسري.

 

1- في البداية هوِّني على نفسك التعب بطلب المساعدة الممكنة من المحيطين، كالأبناء والزوج، والمساعدة في تنظيف المنزل. شعورك أن الجميع بجانبك وقت الحاجة سيجعل العزومة هينة وسهلة.

 

2- ابدئي بالتجهيز قبل العزومة بثلاثة أيام على الأقل، لا تبدئي أبدًا في نفس اليوم أو قبلها بيوم واحد، حتى لا تشعرين بالإرهاق والتعب، خصوصًا إذا كان العدد المعزوم كبيرًا.

 

3- اطهي منيو سهلاً وسريعًا ومجربًا من قبل، لا تطهي أبدًا وجبة لم تجربيها بنفسك من قبل في أي عزومة، لأنها تستهلك وقتًا وجهدًا مضاعفين، وربما لا تكون النتيجة مرضية تمامًا بالنسبة إليك، على عكس طهو أنواع جربتِها من قبل، فتمكنك من حساب الوقت بالمبذول بالضبط دون مفاجآت غير سارة.

 

4- تسوقي للعزومة فور كتابة الـ”منيو” الذي سطهينه، وذلك لتجنب نقص المكونات أثناء الإعداد وتعطيلك عن الإنجاز.

 

5- كتابة كل احتياجاتك كاملة قبل العزومة يجعلكِ تشعرين بالاطمئنان وأن كل أدواتك جاهزة للبدء.

 

6- إذا كان المعزومون من بينهم كبار السن وأطفال فالأفضل طهو أصناف طعام مناسبة لهم، كوجود نوع تقليدي للكبار ونوع سناك للصغار.

 

7- كل ما يمكنك شراؤه جاهزًا اشتريه ولا تترددي، كالعصائر والحلوى والمقبلات مثل المخلل والشيبس.. يوفر عليكِ وقتًا وجهدًا وتكاليف، وكذلك ضمان أفضل للمذاق.

 

8- لا تفرطي في أنواع الطعام، الأهم أن يكون متناسقًا وبكميات تكفي الحضور. والأهم أكثر أن تعرفي الأنواع المحببة للحضور، حتى لا تتفاجئي أن ما طهيتِه لا يناسب أذاواقهم أو حالتهم الصحية مثلاً.

 

9- ابتعدي عن المقليات وكل ما يُحمَّر بالزيت، كالبانيه والبوفتيك والناجتس، لأنه يجعلك تقفين بالمطبخ حتى وقت تقديم الأكل مباشرة، ولن يترك لكِ هدنة استقبال الضيوف، بالإضافة إلى أنه إذا كانت كمية المقليات كبيرة لن يصبح مذاقها طازجًا بالانتهاء من تحميرها.

 

10- بدلاً من المقليات، اتجهي لطهو الصواني والمشويات وكل ما يمكنكِ وضعه في الفرن، لأنه يمكن تجهيزه في يوم سابق للعزومة، سواء مكرونات أو طواجن أو صواني دجاج ولحم، وثانيًا لأنه يوضع بالفرن وينضج بمفرده ويترك لكِ مساحة من الوقت لاستقبال ضيوف، كما يظل ساخنًا ولذيذًا عند التقديم.

 

11- اجعلي دائمًا سفرتك في العزومة هي سفرتك الأساسية في بقية الأيام، مضافًا إليها كمية أكبر وأنواع مختلفة، مثلاً نوعين خضار ونوعين رئيسيين لحوم ونشويات وشوربة وسلطة. اجعلي هذا الأساس وابني عليه منيو العزومة، على سبيل المثال ستطهين طاجن بامية وأرز وشوربة مع كباب حلة أو لحمة باردة، وفراخ بالفرن وصينية مكرونة بشاميل لمن لا يأكل الأرز، أو مكرونة بالصلصة وسلطة خضراء ومخلل. ويمكنكِ إضافة نوع خضار آخر مع جلاش أو سمبوسك بالفرن، وشوربة لسان عصفور.

كلما كان المنيو متسقًا ومختصرًا كان أسهل وأنجز لكِ.

 

12- كل ما يمكنكِ تجهيزه قبل العزومة بيوم جهزيه، ولا تتركي إلا أشياء بسيطة جدًا كالسلطات. مثلاُ جهزي اللحوم نصف مطهوَّة وكذلك المكرونات الصواني والأرز المعمر والرستو والمحاشي وما إلى ذلك. كل شيء يأخذ وقتًا فلا تعتمدي على مبدأ أنك ستنجزين؛ عندما تتراكم المهام يصبح كل شيء بطيئًا.

 

13- جهزي سفرتك قبل العزومة بيوم، رصي الأطباق والأواني والملاعق بعد غسلها جيدًا، وغطي السفرة بمفرش مشمع خفيف، وذلك لأن هذه الخطوة على سهولتها تأخذ وقتًا كبيرًا يوم العزومة، وربما ترتبكين وتنسين بعض الأساسيات في أدوات الطعام.

 

14- حافظي على مطبخك نظيفًا ومنظمًا يوم العزومة نفسها، مهما كان حجم مطبخك، اغسلي المواعين المستخدمة أولاً بأول حتى لا يزدحم المطبخ في فوضى، وفضِّي الحوض تمامًا لأطباق العزومة بعد تناول الطعام. يمكنكِ الاستعانة بوضع طبق كبير تحت الحوض للحلل والأواني الكبيرة، ووضع الأطباق والأكواب المتسخة داخل الحوض نفسه، ثم غسلها وفقًا للطريقة المناسبة لكِ، سواء بغسالة الأطباق فيما بعد ويفضل تجهيزها بوضع الصابون وتفضيتها من أي أواني، أو بمساعدة عاملة النظافة أو حارسة العقار أو حتى إحدى المقربات لكِ من الأهل والأصدقاء فيما بعد العزومة. المهم ألا تنشغلي بالمواعين بعد الإفطار.. اقضي الوقت مع أسرتك واتركي المواعين لاحقًا.

 

15- ضعي العصائر وباكيتات الشاي والمشروبات الساخنة والسكر في صينية جاهزة قبل الإفطار سواء بالمطبخ أو بغرفة الطعام، املئي الكاتل بالماء على التسخين مباشرة وضعي زجاجة مياه بجانبه للتزويد، مع وضع أكواب لمختلف أنواع المشروبات.. واجعلي إحدى المقربات تتولى مهمة تجهيز وصبّ المشروبات لبقية الحضور بعد الانتهاء من الطعام، بينما تحولين الأكل لداخل المطبخ.. وهكذا لن تشعري بالضغط أو التوتر.

16- جهزي أطباق فوم وفويل لوضع بواقي الطعام بعد العزومة، كلما علمتِ كيف ستحفظينه سهَّل عليكِ الأمر، مبدئيًا يمكنكِ عمل أكثر من طبق للبسطاء وحارس العقار، وتخصيص كمية مناسبة لغداء الأسرة في اليوم التالي للعزومة، حتى تحصلين على قدر من الراحة من المطبخ والطهو.

تأكدي في النهاية أن العزومة ليست بالمصاريف المُبالغ بها ولا طهو أنواع طعام لا حصر لها، وكذلك ليست بتجهيزات خرافية مرهقة للجميع ولا بتقديم الطعام في أفخر الأواني. تخلصي من هذه الهواجس المزعجة التي فرضتها السوشيال ميديا وحولت العزومة إلى عبء نتهرب منه. فكري أن عزومتك لمة جميلة ووقت حميمي لصنع ذكريات لا تُنسى للأسرة. مذاق الطعام نفسه بأنواعه سيُنسى لاحقًا، لكن مذاق الألفة والوقت الجميل لن يُنسى ما دمت حضَّرتِ للعزومة بحب واستقبلتِ ضيوفك بكرم ولطف.

تخلصي من الهواجس التي فرضتها السوشيال ميديا وحولت العزومة إلى عبء

المقالة السابقةتمرير الحكمة في زمن الآيباد وكنز سلمى المفقود
المقالة القادمة“بهار” الإيرانية التي تمنت أن تصبح ذكرًا
كاتبة وصحفية مصرية

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا