سلبيات ختان الاناث ومخاطره، تاثير ختان البنات على العلاقة الحميمة

3866

كاميليا حسين

في كتابها “الوجه العاري للمرأة العربية” تحكي نوال السعداوي: “لم أعرف ما الذي قطعوه مني، ولم أُحاول أن أسأل، كُنت أبكي، وأُنادي على أُمي لتُنقذني، وكم كانت صدمتي حين وجدتها هي بلحمها ودمها واقفة مع هؤلاء الغُرباء تتحدث معهم وتبتسم لهم وكأنهم لم يذبحوا ابنتها مُنذ لحظات!”.(1)

سلبيات ختان الإناث ومخاطره

تُعرِّف منظمة الصحة العالمية الختان أو عملية تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية بأنه:

“جميع الممارسات التي تنطوي على إزالة الأعضاء التناسلية الخارجية بشكل جزئي أو تام، أو إلحاق إصابات أخرى بتلك الأعضاء بدواعٍ لا تستهدف العلاج”.(2) تعرف المنظمات الختان، وتمتلئ صفحات الكتب والإنترنت بالمعلومات والصور التوضيحية التي تشرح الأمر، وتوضح ما حدث، وتحاول أن تجيب عن هذا السؤال: ما الذي قطعوه مني؟.. ما الذي فقدته؟ كيف كان الأمر ليبدو لو لم يسوقني أهلي لمائدة الذبح؟

تعرفي على: هل الختان ضروري؟ تأثير الختان والبرود الجنسي

تأثير الختان على العلاقة الحميمة

تستعرض الدراسات الكثير من المعلومات عن أضرار الختان، تُفصِّل أضراره على المدى البعيد والقريب. ومن بين جميع التأثيرات يبرز الحديث عن تأثير الختان على العلاقة الجنسية، وقدرة المرأة على الوصول للنشوة أثناء ممارسة العلاقة. ويبرز السؤال: هل يمكنني أن أستمتع بحياتي الجنسية أم أن الختان قد قضى عليها؟

تحكي س.ع: “قبل الجواز كنت مرعوبة، كنت بفكر إني عمري ما هكون سعيدة في حياتي الجنسية مع زوجي، وإن فيه حاجة هتكون ناقصاني. وإن تعرضي للختان وأنا صغيرة هيأثر على علاقتي بيه.. كنت بشوف نفسي ست مشوهة وناقصة. بعد الجواز جسمي فاجئني، اتفاجئت إن عادي بعرف أنبسط وأستمتع بالعلاقة. ساعات بسأل نفسي لو مكنتش مختونة كان هيبقى الوضع عامل إزاي؟!”.

على عكس هذه التجربة الإيجابية تروي م. أ: “بحس بالإثارة أثناء العلاقة الجنسية، لكن عمري ما عرفت المتعة الكاملة، دايمًا بحس إن فيه حاجة ناقصاني ومش عارفة هي إيه، كأني بشرب مية مبترويش”.

تأثير ختان البنات على حياتها

يؤثر الختان على الاستمتاع الجنسي، نظرًا ﻷن الجزء المستأصل من البظر يحتوي على نهايات عصبية تعمل على نقل الإشارات ما بين المخ والعضو الأنثوي، لكن هناك عددًا كبيرًا من العوامل الفردية التي تتحكم في درجة هذا التأثير، من بينها حجم الجزء المستأصل، وطبيعة علاقة المرأة بجسدها، وطبيعة علاقتها بشريكها، بالإضافة للموروثات الثقافية والاجتماعية وتأثيراتها.

لا يعني تعرض المرأة للختان أنه لا يمكنها الوصول لتحقيق المتعة الجنسية، أو الإشباع والوصول للنشوة والإشباع الجنسي، فقد أشارت دراسة نشرت عام 2007 في مجلة the Journal of Sexual Medicine وشملت 137 امرأة تعرضن لدرجات مختلفة من الختان، إلى أن أغلبهن كن قادرات على الوصول للنشوة الجنسية. وطبقًا لهذه الدراسة فإن جزءًا من الهيكل الرئيسي اللازم لحدوث المتعة الجنسية يظل سليمًا. (3) (4)

تتحدث إحدى السيدات عن الأمر: “نظرًا لتعرضي لعملية الختان، فإنني أتمكن من الاستمتاع بالعلاقة الحميمة بطرق معينة يعرفها زوجي. لكن لا يهتم جميع الرجال بهذا. فبعض الرجال يهتمون فقط بما يمتعهم، ويقولون إن المشكلة في المرأة، ويتهمونها بالبرود وبأنها غير قادرة على الاستمتاع”.(3)

نعم.. ربما تستغرق المرأة التي تعرضت للختان وقتًا أطول، ولكن هذا لا يعني أنها غير قادرة على الاستمتاع الجنسي، لا يعني أنها فاشلة في الفراش، لا يعني أنها باردة، لكنها فقط تحتاج إلى محاولة فهم جسدها أكثر واستكشافه، كما تحتاج للتفهم من شريكها. قد تساعدها هذه النصائح:

اعرفي نفسك أولاً

العيب والتقاليد والخوف والحرام… كلها حواجز زجاجية تتكون عبر السنوات بيننا وبين أجسادنا، قد تمنع المرأة من معرفة جسدها، من لمسه أو رؤيته بلا خجل. حواجز قد تحول بينها وبين التواصل مع جسدها وروحها، وتتركها مسجونة في جسد لا تدري عنه شيئًا، ثم تطالبها بأن تستمتع به بعد الزواج مع شريكها. فكيف يمكن أن تستمتع بجسد لا تعرفه، ولا تحفظ تفاصيله، ولا تعرف ما يمتعه وما يزعجه؟!

تحتاج المرأة للتعرف على جسدها، لفهم ما حدث والتصالح معه، حتى لو لم تكن لديها القدرة على المسامحة. رحلة طويلة ربما تستدعي اللجوء للمساعدة النفسية، سواء وحدك أو مع شريكك فيما بعد.

ساعدي شريكك.. ومدي له يدك

في فيلم “النعامة والطاووس” لجأ الزوجان لمعالجة لتساعدهما على استكشاف طريقهما. فقد يحتاج الشريك أحيانًا لبعض التوجيه والمساعدة، يد تمسك بيده وتقودها (حرفيًا في بعض الأحيان)، لكن الأمر يتطلب درجة عالية من الوعي والتقبل والقدرة على المصارحة والانفتاح بين الزوجين. تسمح للزوجة بالحديث عما تفضله في العلاقة الجنسية وعما يزعجها، وتتيح لها الفرصة للإشارة إلى ما تحتاجه ومساعدة الزوج على استكشاف مفاتيح جسدها.

هل هذه المنطقة ميتة؟

تقول س.ع: “كنت أتعامل مع منطقة البظر باعتبارها منطقة ميتة تمامًا، أتجاهلها ويتجاهلها زوجي أيضًا).

البظر: هو عضو جنسي في الجهاز التناسلي عند الأنثى، يقع بالقرب من التقاطع الأمامي عند الشفرين الصغيرين فوق فتحة البول والمهبل، ويتميز باحتوائه على عدد ضخم من النهايات العصبية القابلة للاستثارة، لذلك يعتبر من أكثر أعضاء المرأة حساسية للإثارة الجنسية. يمتد البظر داخل الجسم ويصل حجمه من 5 إلى 7 سم تقريبا.(5)

أنواع الختان

  1. بتر (إزالة أو قطع) البظر بعضه أو كله.
  2. بتر البظر والشفرتين الصغيرتين.
  3. بتر كل ما يظهر من الفرج وخياطة فتحة المهبل لتضييقها ما أمكن. فلا تبقى إلا فتحة تسمح بمرور البول ودم الحيض. ويعرف بالختان الفرعوني.(6)

قد ترفض المرأة التعامل مع منطقة البظر تمامًا، وتعتبرها منطقة ميتة. لكن التأثير الناتج عن عملية الختان يختلف على حسب عدد من العوامل، من بينها درجة الختان أو نوعه، ففي بعض الحالات قد لا يؤثر الختان بشكل كلي على حساسية باقي البظر.

من المفيد أن تلجأ المرأة مع شريكها إلى طبيب لتحديد ذلك، كما قد تساعد جلسات العلاج الزوجي (couple therapy) في مساعدتهما على استكشاف هذه المنطقة واستكشاف النهايات العصبية الحية بها.

امنحا الحب وقته

تستحق المداعبات دائمًا وقتًا أطول، يمكن للمرأة التي تعرضت للختان أن تصل إلى المتعة الجنسية لكنها قد تحتاج وقتًا أطول. وهناك العديد من نقاط الإثارة يجب ألا يتجاهل الشريك مداعبتها، مثل الشفاه والرقبة والأذنين، والثدي والبطن والظهر.

المود المناسب في الوقت المناسب

إذا كنت ممن يتأثرن بـ”المود” أو الحالة المزاجية المصاحبة للعلاقة الجنسية، فلا تتخلي عن هذا. إن الإثارة الجنسية تنبع من العقل في المقام الأول، فاشرحي لشريكك كيف يساعدك على الدخول في “المود” المناسب، سواء كان ذلك بالكلمات الرومانسية أو بالكلام المثير، أو حتى بالاستماع لموسيقى هادئة.. أيًّا كان ما يدخلك في “المود” اذهبي وراءه.

لا تتظاهري.. أبدًا

هل شاهدتِ من قبل مشهد ميج رايان في فيلم “when harry met sally” حين أخبرت البطلة صديقها أن كل امرأة قادرة على التظاهر بالوصول لنشوة الأورجازم، وفعلت ذلك أثناء جلوسهما بالمطعم. نعم هذه حقيقة مؤسفة، تستطيع أغلب النساء التظاهر بالوصول لنشوة الأورجازم، والحقيقة الأكثر أسفًا أن البعض يلجأن إلى ذلك لأسباب كثيرة، من بينها الخوف من الوصم. بعض النساء اللاتي تعرضن لتجربة الختان يلجأن للتظاهر بالوصول للنشوة كي لا يواجهن اتهامًا مسبقًا بالبرود أو الفشل. لكن هذا لا يؤدي سوى للدوران في نفس الدائرة.

لا تتجاهلي الترطيب

إذا كانت المرأة تعاني من جفاف المهبل وعدم وجود إفرازات طبيعية كافية، فعليها أن تحرص على استخدام مزلق حميمي lubricant مناسب، سيساعد المزلق على جعل المداعبات والعلاقة الجنسية أكثر سلاسة. هناك عدة أنواع من المزلقات من الممكن إيجادها بسهولة في الصيدليات أو في الهايبر ماركت الكبيرة.

فائدة جانبية: يمكن استخدامه أيضًا لعمل مساج لعضلات الظهر المرهقة.

كلنا نستحق الحب.. وتستحق أجسادنا أن تسعد وتستمتع بعلاقة جنسية سوية، مُرْضِية ومُشبِعة. ربما يكون الطريق طويلاً نحو فهم أجسادنا والتصالح معها، لكن الرحلة تستحق.

المختنة أيضًا قادرة على الاستمتاع الجنسي

مصادر:

wikipedia

who

stopfgmmideast

ncbi

wikipedia

wikipedia

 

المقالة السابقةمن سيشتري البرتقال في الثانية صباحًا؟!
المقالة القادمةأنت معجزة تسير على قدمين

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا