أشهر 10 مخاوف عند الأطفال وكيفية التعامل معها

3410

في المقال السابق تحدثت عن أسباب الخوف عند الأطفال، والعلامات التي تشير إلى الاحتياج لمساعدة متخصصة، ونصائح عامة في علاج الخوف عند الأطفال. في هذا المقال نطبق تلك النصائح، تحديدًا على عشرة من أكثر المخاوف شيوعًا عند الأطفال. في هذا المقال تجدين أنواع مخاوف الأطفال، وعلاج الخوف عند الأطفال.

اسباب الخوف عند الاطفال، علاج الخوف عند الاطفال، انواع مخاوف الأطفال

أنواع مخاوف الأطفال

1- الخوف من الظلام

أغلب الأطفال يخشون الظلام على أحد المستويات. فالخوف من الظلام أحد أشكال الخوف من المجهول، حيث لا يستطيع الطفل رؤية ما يحدث.

علِّم طفلك كيف يضيء الأنوار في أرجاء المنزل، أفكر في تركيب “كمتراية” تحت كل مفاتيح الكهرباء بالمنزل بحيث تستطيع ابنتي إضاءة الأنوار وإطفاءها. يمكنك أيضًا أن تضيف ضوءًا ليليًا خافتًا إلى حجرته بحيث يضيئه إن قام ليلاً، أو ينام في وجوده ويقلل تدريجيًا -إن كان هناك إمكانية للتحكم في شدة الضوء- حتى ينام في غيابه تمامًا. يمكننا أيضًا نقل الظلام من المجهول إلى المعلوم من خلال تمشية ليلية مع الطفل، ومناقشة كل الأشياء الجديدة والممتعة التي يمكن رؤيتها في الظلام، أو قراءة كتب بها معلومات عن الليل، مثل كتاب “الحديث عن وقت النوم”، سلسلة “أحاديث مع الأطفال” ضمن سلسلة ليديبيرد العربية، مكتبة لبنان.

اقرئي أيضًا: أجمل كلام عن طفل صغير، أجمل عبارات عن الأطفال

2- الخوف من الوحوش

على الرغم من أننا نعرف أنه ليس هناك ما يسمى بالوحوش، ولكن لا فائدة من إخبار طفلك بذلك. فالأطفال الدارجون يتمتعون بخيال نشط يستحضر الوحوش في الأركان المظلمة والظلال والسحب، وفي أي مكان.

بدلاً من ذلك، خذ مخاوفه بجدية وساعد طفلك على منع زيارات الوحوش. عندما تتأكد من عدم وجودهم تحت السرير وفي الدولاب وفي كل الأركان، يمكنك أن تملأ بخاخة بقليل من الماء مؤكدًا لطفلك أن الوحوش لا يمكنها أن تؤذيه إذا رش حجرته. علق ورقة على باب حجرته مكتوبًا عليها “غير مسموح للوحوش” بالدخول. وعلِّمه أن يلجأ إلى الدعاء عندما يخاف. 

3- الخوف من الطقس

يخاف بعض الأطفال من البرق، والأصوات المرتفعة للرعد والرياح.

أفهم طفلك السبب وراء حدوث تلك الظواهر الجوية. ساعد طفلك على فهم الطقس والاستمتاع به، العب بالخارج في مختلف الأحوال الجوية، أو اصنع خريطة بالنشرة الجوية حتى يكون الطفل مستعدًا للطقس كل يوم. وإذا كنت في منطقة تتعرض لأحوال جوية قاسية كالسيول مثلاً، فحاولوا كأسرة وضع خطة لمواجهة الجو السيئ حتى يشعر طفلك بأن لديه قدرًا من السيطرة على الموقف. 

4- الخوف من الأحلام المزعجة

تجسد الكوابيس صراع الأطفال الدارجين مع التفرقة بين الواقع والخيال. قد لا يعبر الأطفال الصغار شفاهة أنهم رأوا حلمًا مزعجًا، ولكنهم سيعبرون عن اضطرابهم من خلال سلوكياتهم، مثل الاستيقاظ بشكل متكرر، الصياح أو البكاء، إخبارك بحكايات غير متماسكة عن الأشياء التي رأوها، أو إخبارك أنهم خائفون من الذهاب للنوم.

هدِّئ طفلك عندما يرى كابوسًا بتلاوة بعض الآيات والأذكار، ثم أعطه غطاءه المفضل أو دميته المفضلة، أكد له أنه آمن وأنك دائمًا موجود لمساعدته.

5- الخوف من الغرباء

كثير من الأطفال يخشون الغرباء، فالطفل لا يعرف من هذا الشخص ولا ماذا يريد منه، فيتشبث بأمه. والخوف من الغرباء أمر صحي ووقائي، فالطفل يجب ألا يذهب مع أي شخص لا يعرفه. تكمن المشكلة عندما يخشى طفلك الأقارب والأصدقاء الذين لا يراهم كثيرًا.

أعطِ طفلك وقتًا ليتعرف عليهم أولاً قبل أن تتوقع منه أن يتفاعل معهم ويكون ودودًا. كن بجوار طفلك عندما يتفاعل مع أشخاص جدد، وجسد السلوكيات الودودة بنفسك. إذا كنت تعلم أن طفلك خجول، أخبر أصدقاءك وأقاربك أنه قد يحتاج بعض الوقت لكسر الجليد. أخبرهم عن بعض ألعابه وأنشطته المفضلة حتى يكون لديهم شيء يستطيعون استخدامه في إقامة حوار وعلاقة معه. 

6- الخوف من الانفصال

من الطبيعي أن يقلق الطفل عندما تغيب أمه -أو من يقوم برعايته- فهو يخشى أنها قد لا تعود أبدًا.

والمفتاح في طقوس وداع صحية وثابتة كل مرة. اتركي طفلك دائمًا مع شخص محل ثقة ومألوف بالنسبة لطفلك، ساعديه على الانهماك في نشاط ما قبل أن تغادري، واحرصي أن تحييه قبل أن تغادري وألا تتسللي دون معرفته. أكدي عليه أنكِ ستعودين ثانية. احترمي مشاعره ولكن لا تظهري تأثرك حتى لا تتأكد له مشاعره بأن هناك ما يستحق الخوف حقًا. وعندما تغادري لا تترددي وتعودي متأثرة ببكائه حتى لا يرتبك. واطمئني، فسوف ينهمك في اللعب ويهدأ بعد قليل. 

7- الخوف من البقاء وحيدًا

يشعر الطفل بالأمان عندما تكونين معه في الغرفة، ولا يحب أن تغيبي عن نظره.

العبي مع طفلك عن طريق تبادل الأدوار، بحيث يكون كل منكما وحده مرة. ابدئي باللعب في نفس الغرفة، ثم انتقلي إلى غرفة أخرى يستطيع أن يراكِ ويسمعكِ فيها. ابدئي بوقت قليل ثم زوديه تدريجيًا.

8- الخوف من الأقنعة والأزياء التنكرية 

لا يفهم الطفل تلك الأقنعة ولا يعرف إن كان أحد مختبئًا خلفها. إن الأطفال الدارجين يتمتعون بخيال نشط ويجدون صعوبة في التفرقة بين ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي.

لا تجبر طفلك أبدًا على التفاعل مع أحد يخاف منه. يمكنك أن تطلب من هؤلاء الأشخاص خلع الأقنعة ليطمئن طفلك. يمكنك أيضًا أن تساعد طفلك على اعتياد تلك الفكرة بأن تلعبا ألعابًا مشابهة في البيت. 

9- الخوف من المراحيض ودورات المياه

يخشى الأطفال، خصوصًا هؤلاء الذين يتمرنون على استخدام المرحاض حديثًا، يخشون أشياء عديدة في دورة المياه، كصوت السيفون العالي، واختفاء المياه في البالوعات، وبعض الوظائف الميكانيكية الأخرى. كما يخشى بعضهم السقوط في المرحاض.

علّم طفلك كيف تعمل الأشياء ودعه يستخدمها بنفسه. دعه يجرب أيضًا ما يمكن وما لا يمكن أن يمر من خلال البالوعة. أحضر له مقعدًا صغيرًا للمرحاض ليشعر بالأمان وهو جالس. ولزيادة الأمان، يمكن وضع كرسي صغير يسند عليه قدميه. 

10- الخوف من الأطباء 

يخشى بعض الأطفال الأطباء بسبب بعض الإجراءات الطبية التي قد تكون مؤلمة أو مقلقة، كالحقن وسحب الدم وما إلى ذلك. 

أعد طفلك مسبقًا للإجراءات التي ستتم. اشرح له ماذا سيفعل الطبيب ولماذا. يمكنك أن تقرأ معه كتابًا عن الأطباء والمستشفيات (مثل كتاب “الحديث عن المستشفى”، سلسلة “أحاديث مع الأطفال” ضمن سلسلة ليديبيرد العربية، مكتبة لبنان). يمكنك أن تستغل الطريق ووقت الانتظار في هذا الإعداد، وفي الغناء والحكي لتخفيف قلقه. وأثناء الكشف والإجراءات الطبية احرص على البقاء مع طفلك. هنئ طفلك على شجاعته وقوته فور انتهاء الإجراء. ويمكنك أن تكافئه بمكافأة صغيرة إذا تجاوب مع الطبيب.

علاج الخوف عند الأطفال

الأفكار كثيرة، اختر منها ما يلائمك ويلائم طفلك. وقد تبتكر أنت وسائل أخرى ترى أنها تفيد طفلك في التعامل مع مخاوفه. إن شعور الخوف سيصاحب طفلك كإنسان طوال حياته مع اختلاف مسبباته. باحترام مشاعره والتعامل معها بحكمة، فإنه يتعلم كيف يحترم مشاعره ويتعامل معها، فهو الذي يمتلك زمامها وليست هي التي تمتلك زمامه. 

المصادر: اضغط هنا

المقالة السابقةالحكي كوسيلة للتعافي: كيف ننجو عن طريق الحكي؟
المقالة القادمةالبرنيطة الفوشيا VS النظارة السوداء

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا